الرئيسية / آخر الأخبار / حزب البام : لابد من إلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء

حزب البام : لابد من إلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء

طالب حزب الأصالة المعاصرة في “برنامج إعادة الإقلاع السريع الاقتصادي والاجتماعي الوطني” عند حديثه عن “التدابير المتعلقة بالميزانية” بـ”إلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء، الذي ظل مطلبا ملحا للشعب المغربي الذي يعتبره جزءا من تحقيق الحياة العامة”.

ودعا الحزب في مذكرة في الموضوع إلى “ضرورة إخضاع الاستثمارات لمعايير الاقتصاد، والفعالية، والنجاعة، ويتعين التركيز على مؤشر العائد من وراء كل استثمار في دراسات الجدوى الخاصة بكل مشروع، بغرض اختيار أفضل الاستثمارات وحسن تدبير الموارد القليلة نسبيا في زمن الأزمة”.

وأكد بأن “الحكومة إذا اضطرت إلى الاقتراض لتغطية العجز الحاصل في المداخيل، عليها أن لا تبتعد كثيرا عن الصرامة المطلوبة في تدبير الميزانية والمالية العمومية. لذلك نطلب من الحكومة تقليص ميزانية التسيير إلى الحد الممكن، ومنع أي اقتراض لتمويل نفقات التسيير”.

واقترح “تقليص أو إلغاء المنح، والمنح الاستثنائية، لكبار موظفي الإدارة والمؤسسات العمومية، من أجل تقليص كلفة الأجور، وتقليص الاستيراد غير الضروري، والاقتصار على استيراد المواد الخام والمواد الموجهة للتحويل في المصانع المغربية”.

وناشدت الحكومة ب “تحديد الضريبة على الشركات بالنسبة للشركات الصغرى في نسبة 5%، مع الإعفاء من الضريبة المهنية والزيادة في المساهمة الاجتماعية للتضامن بتحديد سقف الأرباح المعفية من هذه الضريبة نسبتها محددة في 2,5% في 10.000.000 درهم عوض 39.999.999 درهم”.

وشدد على ضرورة “إقرار مساهمة اجتماعية، بصفة استثنائية فيما تبقى من أشهر سنة 2020 وكذا سنة 2021، تحدد في نسبة 2.5 % من الأجور بالقطاع العام والقطاع الخاص التي تتعدى 40.000 درهم (مع احتساب الأجر إضافة إلى المنح والعلاوات)”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *