الرئيسية / آخر الأخبار / فلكيون : هذا هو موعد عيد الفطر في المغرب

فلكيون : هذا هو موعد عيد الفطر في المغرب

مراقبة هلال شوال بالمغرب ستكون يوم السبت المقبل
نشر موقع “طقس العرب” الموعد الفلكي المتوقع لأول أيام عيد الفطر المبارك، والمقرر استطلاع هلال شوال الجمعة المقبل في غالبية الدول العربية.
وأشار الموقع بناءا على دراسة أجراها أن فاتح شهر شوال وعيد الفطر السعيد سيحل بالمغرب يوم الأحد 24 ماي الجاري، في انتظار الإعلان الرسمي لمراقبة الهلال عبر المناطق المغربية، باعتبار أن المعتمد في المملكة هو رؤيته بالعين المجردة.
حيث  أن « حساب الأزياج لرؤية هلال شهر شوال لسنة 1441 هجرية مساء يوم السبت 29 رمضان، الموافق 23 ماي، يفضي إلى إمكانية الرؤية مساء هذا اليوم شرقا، وواضحة بالجنوب الغربي ».
ووفق بعض تفاصيل هذه الحسابات الفلكية، « سيحصل اجتماع الشمس والقمر أو الاقتران بإذن الله يوم الجمعة 22 ماي 2020 تمام الساعة الـ7 و40 دقيقة مساء؛ وهو اجتماع ولحظة عالمية، وكلما كانت المدة ما بين الاجتماع والزمن المقوم له كثيرة كثرت فرصة الرؤية ».
كما أن « غروب الشمس بالرباط هو: 7و31 والفرق بين الساعتين 24 والزمن المقوم له 7و07، ومدة مكث الهـلال بعد غروب الشمس في الرباط مثلا سيتجاوز المطلوب، وهو في حدود 13 درجة، وسيمكث 53 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي الداخلة 55 دقيقة، مما يسمح برؤية الهلال بالعين المجردة ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *