الرئيسية / آخر الأخبار / الأردن تستعيد منطقتين ظلت تسيطر عليهما إسرائيل لمدة 70 عاما

الأردن تستعيد منطقتين ظلت تسيطر عليهما إسرائيل لمدة 70 عاما

بعد 70 عاما من سيطرة إسرائيل عليهما، عادت إلى الأردن منطقتا الباقورة والغمر. وأعادت إسرائيل الآن أراضي الباقورة والغمر للأردن بعد انتهاء العمل بالملحقين الخاصين بهما من اتفاقية السلام المبرمة بين الجانبين قبل 25 عاما.

وكان الأردن قد وافق وقت توقيع السلام المبرمة بين الجانبين في 26 أكتوبر 1994 على تأجير أراضي المنطقتين لإسرائيل لـ25 عاما، بعدما ظلتا بالفعل تحت السيطرة الإسرائيلية لمدة 45 عاما.

وبحسب ملاحق اتفاقيّة السلام الموقّعة (معاهدة وادي عربة) تمّ إعطاء حقّ التصرّف لإسرائيل بهذه الأراضي لمدة 25 عاماً، على أن يتجدّد ذلك تلقائياً في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية إسرائيل برغبتها في استعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة، وهو ما فعلته المملكة.

وقرّر الملك عبدالله العام الماضي استعادة أراضي الباقورة الواقعة شرق نقطة التقاء نهري الأردن واليرموك في محافظة إربد (شمال)، والغمر في منطقة وادي عربة في محافظة العقبة (جنوب) من الوصاية الإسرائيلية.

وانتهى اليوم الأحد حق المزارعين الإسرائيليين بزراعة الأراضي الأردنية في الباقورة والغمر التي يطلق عليها « نهرايم » بالعبرية. وذكر مراسل وكالة فرانس برس في شمال إسرائيل الأحد أنه تم إغلاق البوابة الصفراء المؤدية إلى جسر فوق النهر الفاصل بين البلدين، يسلكه المزارعون الإسرائيليون للدخول إلى الباقورة.

وفي رد على أسئلة فرانس برس قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن « الاتفاق سينتهي في 10 نوفمبر » دون اعطاء المزيد من التفاصيل. وقال أوري أرييل وزير الزراعة الإسرائيلي إن انتهاء العمل بالاتفاق الخاص بالأرض جاء في وقت بلغت فيه العلاقات الإسرائيلية الأردنية نقطة متدنية. وقال لرويترز « لسنا في شهر عسل. بل في فترة من الشجار المستمر ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *