عناوين :
الرئيسية / آخر الأخبار / أغذية صحية تقوي مناعتك وتحسن مزاجك

أغذية صحية تقوي مناعتك وتحسن مزاجك

يعد فصل الشتاء هو أنسب وقت لتناول الخضار الورقية، حيث يخلو من المبيدات أو محفزات النمو، ويأتى الكرفس فى مقدمة الخضروات الورقية التى تكون سليمة تمامًا فى فصل الشتاء، ويجهل كثيرون فوائده، فهو غذاء صحى يحتوى على كمية هائلة من الألياف، وبالتالى فهو صديق القولون والمعدة، وهى متاعب مصرية قديمة، أيضا ثبت أنه يقلل ضغط الدم، حيث يحتوى على مادة ” البتاليدز” ، التى ترخى الشرايين، وبالتالى يمر الدم دون مشاكل، أيضًا يحتوى على الكثير من الهرمونات التى تجعل الجهاز العصبى المركزى فى أفضل حالاته، وبالتالى من يتناولونه يكونون فى حالة مزاجية جيدة، أيضا يحتوى على كميات هائلة من مضادات الأكسدة، التى تحمى الجسم من السرطانات وتقوى المناعة.
فماهي هذه الخضار الورقية :

أوراق اللفت

حسب الخبراء فإن أوراق الكيل هي من الخضروات الورقية المغذية التي يجب أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك. فهي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل أ، ج، و ك بالاضافة الى الكالسيوم، والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وهي ممتازة للصحة.

السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضار الورقية المحبوبة فهي منخفضة بالسعرات الحرارية ولكن غنية بالبوتاسيوم والحديد، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والفيتامينات أ و ج، والسبانخ أكثر فائدة عندما تؤكل مطبوخة بدلا من نيئة. ويقال إن هذه الخضار تحسن مستويات السكر في الدم، وصحة العظام، وكذلك تخفض ضغط الدم. ويقال بأن الاستهلاك المنتظم لها أيضا يمنع الامساك.

البروكلي

يعتبر البروكلي مصدرا صحيا من حمض الفوليك، والحديد، والفوسفور، والزنك، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، والبروكلي من الخضار المغذية التي يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة. كما أنه يحتوي على مركب يعرف باسم sulforaphane الذي يحارب هشاشة العظام. ويقال أيضا أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب وخفض الكولسترول السيئ.

الخس

الخس من الخضار الورقية المنخفضة بالسعرات الحرارية وهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والسليلوز، وهو مفيد في عملية الهضم، والوقاية من امراض القلب، وحتى أنه يساعد على النوم بشكل أفضل. المعادن الموجودة في هذه الخضار الورقية الخضراء تعمل على إزالة السموم من الجسم وتساعد أيضا في الحفاظ على التوازن القلوي والحمضي في الجسم. الامر الذي يجعلك أكثر نشاطا ويساعدك على التركيز بشكل أفضل.

الملفوف/ الكرنب

أكدت عدد من الدراسات أن الكرنب يحتوي على الكثير من المركبات المضادة للسرطان. فهي منخفضة بالسعرات الحرارية وغنية بفيتامين ج ، هذا ويقوي الملفوف جهاز المناعة، الامر الذي يساعد على محاربة الأمراض بشكل أفضل.

أوراق الخردل

أوراق الخردل غنية بفيتامين أ و ك، والكاروتينات وكذلك المواد المضادة للاكسدة الفلافونويد. محتواها العال من الألياف يساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع الاصابة بالإمساك. بالاضافة الى مزايا أخرى مثل منع التهاب المفاصل، وهشاشة العظام، وفقر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *